هذه الصورة من قاعدة أميركيّة في كوريا الجنوبية ولا شأن لها بمصر

تداولت صفحات مصريّة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها لـ"مخابئ" للطائرات العسكريّة في مصر لتجنّب رصد الأقمار الصناعيّة. إلا أن الادعاء مضلل والصورة لطائرة في قاعدة أميركية في كوريا الجنوبية خلال تدريب عسكري سنة 2013.

تظهر في الصورة طائرة عسكريّة داخل مستودع.

وعلّق الناشرون بالقول "مخابئ تحت الأرض لحماية طائراتنا العسكرية من أي رصد للأقمار الصناعية المعادية".

حصدت الصورة مئات المشاركات عبر صفحات فيسبوك في سياق المنشورات التي تشيد بالقوة العسكريّة المصريّة تزامناً مع بدء الجيش الإسرائيليّ هجومه على مدينة رفح المكتظة بالسكان والنازحين الفلسطينيّين عند الحدود مع مصر.

وفي وقت سابق،  نقلت "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية  عن مصدر رفيع لم تسمّه قوله إنّ القاهرة أبلغت إسرائيل "بخطورة التصعيد" بعد سيطرة الدولة العبرية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وتشديده على أنّ "مصر جاهزة للتعامل مع السيناريوهات كافة".

من جهة أخرى، يعد الجيش المصري الأقوى في المنطقة العربيّة، والخامس عشر على مستوى العالم، بحسب مواقع عسكريّة متخصّصة.

حقيقة الصورة

وصحيح أن مصر تولي عناية كبيرة بجيشها ومعدّاته، وهي أنشأت - إلى جانب وزارة الدفاع - وزارة خاصة للإنتاج الحربيّ، لكنّ الصورة لا شأن لها بمصر.

فقد أرشد التفتيش عنها على محركات البحث إليها منشورة على موقع القوات الجويّة الأميركية في المحيط الهادئ.

وذُكر في التفاصيل أن الصورة تعود لطائرة من طراز F-16 تستعدّ للإقلاع من قاعدة أوسان الجوية في كوريا الجنوبيّة خلال تدريب عسكري بتاريخ 15 كانون الثاني/يناير 2013.

وتتواجد قاعدة أوسان في مدينة بيونغتيك الكوريّة الجنوبيّة، وتتضمن قيادة عمليات سلاح الجو الكوري الجنوبي فضلاً عن قاعدة جوية أميركية.

2024-05-09T14:40:42Z dg43tfdfdgfd